زهـ ـ رات مستقـ ـ ـبل
اهنں بِزَھرآإتِنآإ الـoـتفَتِـζـآإت ! ~

ζـيآإڪ لَوؤ تَبين تـ๛ـجْ ـلين مـن ه‘ـنـآ

وَ ξـششآإن يـازَهرتنا تشوؤفين اقسامنا، لـآإزم تـ๛ـجْ ـلين أولـآإ ^^ ~
...

أذآ ڪــنت ξـضوـة ،، فمـرζ‘ـبـاً بـڪ ،،

و نتمـنى أن تقضي أ๛ـع‘ـد الاوقــآت مع‘ـنــآ ...

نــورتـوآ بطلتـڪــم مـن ج‘ـديد ~

زهـ ـ رات مستقـ ـ ـبل
اهنں بِزَھرآإتِنآإ الـoـتفَتِـζـآإت ! ~

ζـيآإڪ لَوؤ تَبين تـ๛ـجْ ـلين مـن ه‘ـنـآ

وَ ξـششآإن يـازَهرتنا تشوؤفين اقسامنا، لـآإزم تـ๛ـجْ ـلين أولـآإ ^^ ~
...

أذآ ڪــنت ξـضوـة ،، فمـرζ‘ـبـاً بـڪ ،،

و نتمـنى أن تقضي أ๛ـع‘ـد الاوقــآت مع‘ـنــآ ...

نــورتـوآ بطلتـڪــم مـن ج‘ـديد ~

زهـ ـ رات مستقـ ـ ـبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زهـ ـ رات مستقـ ـ ـبل

حققـ حلمكـ معنأأآآ ـــي
 
الرئيسيةبوآآبهـ الزهرآتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادآآآرهـ
((_آلمديرهـ_))
((_آلمديرهـ_))
الادآآآرهـ


نجمتكـ المفضلهـ : ديمـهـ بشآآر + لمــــى آسآآمهـ
عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 24
الموقع : ارض الله الوآآسعة

#$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ Empty
مُساهمةموضوع: #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$   #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ Icon_minitimeالأحد 8 أبريل 2012 - 16:17

ا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لإنشاد الديني هو الفن الغنائي الذي يتناول
موضوعات لها سمت ديني كالعشق الإلهي، أو مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، أو الوحدانية والملكوت الأعلى وغيرها، وكان الذين يتصدون لهذا الفن من ذوي الأصوات الجميلة الجذابة. من مميزات الانشاد الديني هو لإبداع في العتماد على الحناجر البشرية مع محدودية تدخل الآلات الموسيقية التي استعاض عنها المنشدون بجمال أصواتهم وقصائدهم.
نشأته
وللإنشاد الديني قصة تؤكدها كتب التراث بأن بدايته كانت مع بداية الاذان حيث كان بلال المؤذن يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتلها ترتيلاً حسنًا بصوت جميل جذَّاب، ومن هنا جاءت فكرة الأصوات الندية في التغني بالأشعار الإسلامية، ثم تطور الأمر على أيدي المؤذنين في الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان، وأصبح له قوالب متعددة وطرائق شتى.
وتؤكد كتب التراث الإسلامي أن بداية الإنشاد الديني كان على أيدي مجموعة من الصحابة(ر) في عهد الرسول(ص)، ثم مجموعة من التابعين. وكانت قصائد حسان بن ثابت، شاعر الرسول(ص)، هي الأساس للمنشدين. ثم تغنَّوا بقصائد أخرى لغيره من الشعراء الذين كتبوا في موضوعات متنوعة منها: الدعوة إلى عبادة الله الواحد، التمسك بالقيم الإسلامية وأداء الفرائض من صلاة، وزكاة، وحج إلى غير ذلك.
عهد الأموييين
في عهد الأمويون أصبح الإنشاد فنًّا له أصوله، وضوابطه، وقوالبه، وإيقاعاته. واشتهر ايام الدولة الأموية الكثير من المنشدين وكان أكثر المشتغلين بفن الإنشاد الديني وتلحين القصائد الدينية، إبراهيم بن المهدي وأخته عَليَّة، وأبو عيسى صالح، وعبد الله بن موسى الهادي، والمعتز وابنه عبد الله، وعبد الله بن محمد الأمين، وأبو عيسى بن المتوكل، وعبد الملك بن مروان، وغيرهم. كان عبد الملك بن مروان في دمشق يشجع الموسيقيين ورجال الفن. وكذلك كان الخليفة الواثق الذي كان يغني له إسحاق وإبراهيم الموصلي، وهما من أشهر الموسيقيين في العصر الأموي وعبد الرحمن بن الحكم الذي ذاع في عهده صيت الفتى "رزياب" وهو تلميذ إسحق الموصلي، وغيرهم كثيرون ممن اشتهروا بغناء وتلحين القصائد الدينية والاناشيد واشتهر المنشدين بشكل مميز في حلب على وجه الخصوص.[1]، و[2]، ومقدمة كتاب "مؤتمر الموسيقى العربية" للدكتور محمود أحمد الحفني.
عهد الفاطميين
في عهد الفاطميين تطور فن الإنشاد الديني لاهتمام الدولة بالاحتفالات المحتمعية. فهم أول من أقاموا الاحتفال برأس السنة الهجرية، وبليلة المولد النبوي الشريف، وليلة أول رجب، وليلة الإسراء والمعراج، وليلة أول شعبان ونصفه، وغرة رمضان، ويوم الفطر، ويوم النحر، وهم الذين قاموا بالاحتفال بمولد أمير المؤمنين على بن أبى طالب، ومولد ولديه الحسن والحسين والسيدة زينب، ويوم النيروز (شم النسيم) ويوم الغطاس وخميس العهد مشاركة للنصارى في شعورهم الديني. وكانت الأناشيد الدينية عصب هذه الاحتفالات مما دفع المنشدين لتطويرها بشكل غير مسبوق[3]
الدراويش
بدأت تظهر طوائف المتصوفة والدراويش وأصبح لكل فئة منشدوها وحواريوها، فقد ابتدع الدراويش لأنفسهم طريقة جديدة في التعبير وفى التقرب إلى الله، وهى مجالس الأذكار التي راح العامة من الناس يجتمعون لها، يرقصون ويطربون ويأكلون، وقد أدرك الدراويش أهمية الجانب الوجداني فأكدوا على مبدأ التأثير بالموسيقى، وادخلوها ضمن شعائرهم وكانت فلسفتهم أن صنيعهم هذا أدّى إلى إقبال الجماهير عليهم وجمع الناس حولهم.[4]. وكان الدراويش اتباع جلال الدين الرومي من أشهر المنشدين إلى يومنا هذا.
اللطميات
ومن أشهر الإنشاد الديني عند الشيعة العرب هي اللطميات والتي بدأت بصورة القصيدة الفصيحة الكاملة، ومن ثم استخدم بعض الشعراء أوزان الموشحات، واستخدموا اللهجات الدارجة العراقية والبحرانية. حتى وصلتْ ليومنا هذا في القرن الواحد والعشرين لطريقة خاصة ومعجم منفرد وأوزان متنوعة مشتقة من بحور الشعر العربي الستة عشر أو مبتكرة من ناظميها، يطلق عليها روادها اصطلاحاً بالقصائد العزائية أو الأدب العزائي، ويتداولها الناس بأسماء شعبية عرفية:
1. اللطمية (وهذا الاسم أكثر شياعاً في العراق والكويت).
2. العزاء أو الشيلة (وهذان الاسمان أكثر شياعاً في البحرين والمنطقة الشرقية).
العصر الحديث
وفي بدايات القرن العشرون أصبح للإنشاد الديني أهمية كبرى، حيث تصدى لهذا اللون من الغناء كبار المشايخ والمنشدين الذين كانوا يحيون الليالي الرمضانية، والمناسبات الدينية، محبي هذا الفن حوله. وتطورت قوالب هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة تمجِّد الدين الحنيف، وتدعو لوحدة المسلمين، وتشجب الرذيلة، وتدعو إلى الفضيلة، وتمدح رسول الله (ص) وآل البيت.
وقد تأثر الإنشاد الحديث بالفضائيات المرئية والفيديو كليب وظهور قنوات متخصصة للإنشاد فانتج اناشيد وفرق انشادية المحدثة والمتحررة. فقد أصبح الإنشاد قريب الشبه بالغناء المتعارف عليه بعد أن فتح ذراعيه ليضم أطيافا مختلفة ومتنوعة من القوالب، وسمح بدخول العديد من الجنسيات والمرجعيات والأهداف المتباينة، خصوصا مع تزايد جماهيرية الغناء الديني على مستوى العالم الإسلامي. وفي بدايات القرن العشرون أصبح للإنشاد الديني أهمية كبرى، حيث تصدى لهذا اللون من الغناء كبار المشايخ والمنشدين الذين كانوا يحيون الليالي الرمضانية، والمناسبات الدينية، محبي هذا الفن حوله. وتطورت قوالب هذا الفن فأصبحت له أشكال متعددة وأسماء كثيرة تمجِّد الدين الحنيف، وتدعو لوحدة المسلمين، وتشجب الرذيلة، وتدعو إلى الفضيلة، وتمدح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وآل البيت. وقد بلغ الإنشاد الديني ذروته في الخمسينات والستينات من القرن الماضي ثم بدأ المستوى بحسب المختصين ينحدر مع انزياح بعض المنشدين إلى النمط الغنائي في إنشادهم واستخدام ألحان الأغاني المعروفة مع كلمات ركيكة في أعمالهم. ويعتبر المنشد السوري عماد رامي مبتدع هذا النمط أو من أسس لانحدار الإنشاد الديني كما يشير بعض المتابعين، حيث قدم رامي أناشيد دينية أخذ ألحانها من أغنيات معروفة وأضاف آلات الإيقاع الصاخب (الدرامز) لأناشيده، وهذا النوع استقطب شريحة واسعة من المستمعين "الشعبيين" دون النخب، وكان هذا في بداية التسعينات. وبعد عماد رامي تكاثرت الفرق الإنشادية التي تتبع النمط ذاته الذي أسسه، معتمدة على الإيقاع الصاخب والألحان المعلبة والكلام الركيك الذي باتت الفرق نفسها تركّبه وتؤلفه بغض النظر عن جودته كما في أنشودة يا حمام المدينة أو يا طيبة. ومن هذه الفرق التي أسهمت في زيادة انحدار الإنشاد فرقة الإخوة أبو شعر (أو فرقة أبي أيوب الأنصاري) السورية، حيث يعتمد الإخوة أبو شعر على الصخب والأصوات العالية في محاولة لتقليد طريقة الغناء الهارموني لكن مع غياب معايير الأداء الموسيقي العلمية، لكن هذه الطريقة تجتذب كثيراً من العوام والطبقات الشعبية.
فأصبح الانشاد الديني ينافس قنوات الاغاني وهناك فرق للانشاد الديني، وهناك العديد من المنشدين استطاعوا ان يحفروا أسماءهم في سماء الفن امثال أبي الجود وابي راتب وإبراهيم السعيد وأحمد الهاجري وعادل الكندري وأبو عبد الملك وأبو علي ومحمد الحسيان وسمير البشيري ويحيى حوى ومحمد العزاوي ومصطفى العزاوي وأسامة الصافي وأيمن الحلاق وأيمن رمضان وعبد الفتاح عوينات وغيرهم كثيـــر، كما أن أصبحت كليبات الانشاد الديني تستحوذ على أكبر نسبة مشاهدة من الوطن العربي.[5]
إن في هذا العصر الحديث تم تصنيف طبقات الصوت ,وأصبح كلاً من المنشد والشاعر ملم بتلك الطبقات الصوتية، مما عاد على النشيد أثناء إلقائه بالفائدة وجذب المهتمين لذلك الفن الرآقي.
"أشكاله"
وكان يتخلل الإنشاد الديني كثير من الحوارات الغنائية بين "المنشد الأصلي" وبين مجموعة المنشدين من خلفه، وكان المنشد يتوسط الحلقة، ويلتف من حوله مجموعة "السنيدة" بعد ذلك. وكان المنشد يختار مقطعًا من القصيدة أو جملة يجعلها محورًا تدور حولها كل الردود من "السنيدة"، فيرددونها وراءه ثم يعودون إليها بعد المنشد. وكانت الوصلة الأولى يختار لها الشيخ المنشد مقامًا موسيقيًّا معينًا مثل "الراست" مثلاً أو البياتي، أو الحجاز، وغيرها، ثم يبدأ المنشد الوصلة بإبراز مواهبه في الأداء، وبراعته في التنقل بين المقام الأصلي ومشتقاته، وقدرته على إبراز الحليات والزخارف اللحنية، ثم يقوم المنشدون بعد ذلك بترديد المقطع أو الجملة المحورية التي بدأ بها القصيدة.
ثم تأتي الوصلة الثانية فيختار لها مقامًا موسيقيًّا آخر حتى ينوع في المقامات، وحتى لا يمل السامعون ويفعل ما فعله في الوصلة الأولى.
وكان الإنشاد الديني في هذه الفترة يُغنَّى بدون مصاحبة آلية اللهم إلا في استخدام نقر المسبحة على كوب من الماء ليحدث رنينًا جذابًا. ثم تطور بعد فترة وجيزة ليصبح فنًّا له أصوله وأشكاله، فبداء يعتمد على الجمل اللحنية المبتكرة، وكذلك استخدام "اللزمات الموسيقية" والإيقاعات التي تناسب روح القصيدة. فتكونت الفرق الموسيقية المصاحبة "للمنشد"، وكانت تسمى آنذاك "بالتخت" أو بالخماسي الموسيقي والذي يعتمد العود والقانون والناي والكمانوالإيقاع. وكان انشد يتوسط المنصة وحله بشكل دائري الموسيقيين وخلفهم المنشدين.
انتقل الإنشاد من الارتجال والتطريب إلى التعبير والتأثير، فضلاً عن استحداث جمل تسمى "اللزمات" وإيقاعات متنوعة وجمل حوارية بين الآلات بعضها وبعض وبين المنشدين، وتكوَّنت فرق خاصة بأداء هذا اللون تسمى "فرق الموسيقى العربية" التي تتناول التراث الموسيقي والغنائي بأشكال وقوالب جديدة.
واستُحْدِث بعد ذلك لون هو وليد تجربة القصائد والأناشيد هو الدعاء الديني، وكان الدعاء الديني يُغنَّى بالفصحى أو بالعامية، ولا يزيد عن خمس دقائق ليكون جرعة روحية مكثفة ذات موضوع واحد.
حتى ظهر لون جديد يسمى بالغناء الديني الشعبي وهو فن يعتمد على دراما القصة في شكل غنائي يشبه الملحمة يحكي فيها المنشد قصص الأبطال التاريخيين أو يمدح رسول الله(ص) ويروي سيرته. ومن أبرز من أدى هذا اللون الدرامي من المشايخ الشيخ محمد عبد الهادي وكذا الشيخ عبد الرحيم دويدار، والشيخة هنيَّات شعبان، الشيخة سعيدة عبد الرحيم.
أشهر المنشدين
برز العديد من المنشدين في القرن العشرين ففي مصر برز الشيخ طه الفشني والشيخ النقشبندي وغيرهم. أما في سوريا فيعتبر المنشد الراحل توفيق المنجد أهم من ظهر في هذا المجال وهو من منشدي دمشق، مع وجود أسماء كبيرة مثل المنشد فؤاد الخنطوماني والمنشد صبري مدلل في حلب وكذلك المنشد منذر السرميني أبو الجود والمنشد محمد أبو راتب وغيرهم. ومن الأسماء الأخرى في دمشق برز في السبعينات اسم المنشد حمزة شكور الذي انضمت فرقته إلى رابطة المنشدين بدمشق التي أسسها توفيق المنجد. ومن العراق الشيخ المرحوم حمزه الزغير والمرحوم ياسين الرميثي والمرحوم عبد الرضا الرادود وجاسم الطويرجاوي ومهدي الاموي وعزيز الكلكاوي وباسم الكربلائي وجليل الكربلائي وأبو بشير النجفي وغيرهم المئات من العراقيين والعرب بل وحتى في العالم الإسلامي.

#$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ 686138 #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ 686138 #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ 686138 #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ 686138 #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ 686138 #$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$ 686138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friends2012.ahlamontada.net
 
#$^#$آلآنشـ،آأد آلدينـ،ي%#$^@%$
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهـ ـ رات مستقـ ـ ـبل :: شهرهـ، بلآأ حدوؤد :: آأخر آخبآر المشآأهير-
انتقل الى: